كيفية استخلاص الذهب من اللوحات الالكترونية القديمة - الجزء الثانى

Article Image

 

قطع غيار الكمبيوتر مثل المعالجات والرامات  واللوحات الأم والأقراص الصلبة و محركات الأقراص تحتوي علي الذهب والمعادن الثمينة الأخرى مثل الفضة والبلاديوم و المعادن الأساسية مثل النحاس والنحاس الأصفر والقصدير والألمنيوم والرصاص ودوائر التيار الكهربائي و لوحات المفاتيح لا تحتوي علي الذهب ولكن هناك بعض الفضة فيها والرامات يكون لها أطراف عليها طلاء الذهب و الرقائق  التي تكون على الرامات تحتوي ايضا علي عنصر الفضة, هناك البلاديوم أيضا في المكثفات السيراميكية الموجوده علي الرامات وفى اللوحات الإلكترونية
 

الآن نتحدث عن طريقة الاستخلاص حيث لايوجد طريقة واحدة يمكنك بها استخلاص الذهب بها من جميع انحاء الكمبيوتر يمكن استخدام عملية كيميائية  لإزالة الذهب من وحدات المعالجة المركزية  ويمكن استخدم  طريقة الانحلال الحراري ومعالجة الخامات بالمحاليل المائية لاستخلاص الذهب من رقائق الكمبيوتر.

 

الأشياء المطلوبة لاستخراج الذهب من اللوحات الالكترونية

 

 

 

 اللوحات الالكترونية القديمة

قفازات مطاطية

نظارات واقية

اوقية تنفس للحماية من التفاعلات الكميائية

الماء الملكي (aqua ragia)

حمض الهيدروكلوريك.

حمض النيتريك (HNO3)

حمض الكبريتيك المركز.

مرشح (قمع).

2 حاويات زجاجية كبيرة ويفضل أواني حرارية خاصة بالتفاعلات الكيميائية.

عصا الزجاج للتقليب داخل المحلول

 

على الرغم من أن هناك حاجة إلى مهارات خاصة ينبغي أن تتبع جميع إجراءات السلامة  لتجنب التفاعلات الكيميائية والحرارة

 

خطوات عملية استخلاص الذهب والفضة من اللوحات الالكترونية

 

أولا : تقليل الحجم وإزالة الأغطية وإزالة الشحوم الحرارية والأوساخ وأي مواد اخري غير مرغوب بها  من وحدة المعالجة المركزية إلى أقصى حد ممكن وتقليلل الحجم لتتناسب وجود العديد  من وحدة المعالجة المركزية في دورق المحلول

 

 

ويمكن أن يتم هذا بمطرقة بسيطة وسندان أو بأي شكل من الأشكال الإبداعية الأخرى التي يمكن أن تصل بها لذلك

 

 ثانيا : تذويب المعادن مع الماء الملكي

الماء الملكي هو عبارة عن خليط من الاحماض الحارقة جدا توصل إليه العالم الكيميائي جابر بن حيان عن طريق تقطير حمض الهيدروكلوريك (من الملح) وحامض النتريك (من نترات الصوديوم) في حامض الكبريتيك أما حديثا ، فيتم تصنيع الماء الملكي عن طريق خلط حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك في نسبة حجمية من 3:1 على التوالي. ويكون عديم اللون لحظة تحضيره لكنه يتحول الى اللون البرتقالي خلال ثوان. وسمي بالماء الملكي لأن أهم خصائص هذا الخليط الحامضي أنه يذيب الذهب بينما لايستطيع أي حمض أن يفعل ذلك وحيدا والسر في أن الماء الملكي يذيب الذهب بينما لاتستطيع الأحماض منفردة فعل ذلك, سبب أن الجمع بين الأحماض يجعل لكل منها دورا جديدا مختلفا

 

 

 

بعدما يتم تنظيف وحدة المعالجة المركزية وكسرها بنسب متساوية يتم وضعها في وعاء يحتوي علي خليط الماء الملكي  وتغطيها مع حمض الهيدروكلوريك (حمض الهيدروكلوريك 32 -36٪)  فمن المستحيل إلى حد معرفة بالضبط كمية محلول حمض الهيدروكلوريك من أجل تحقيق التأكل الكامل ومن ناحية أخرى تجنب استخدام الفائض من الحمض لخطورته .
وبناء علي تجربة الكاتب أنه يمكن استخدام 20-30 مل من حمض الهيدروكلوريك لكل وحدة معالجة مركزية يكفي لأنواع كثيرةورقائق السيراميك الصغيرة وربما يجب عليك استخدام المزيد من حمض الهيدروكلوريك.

لذلك، وبمجرد أن وحدة المعالجة المركزية تغطي بحمض الهيدروكلوريك يتم بعد ذلك التخفيف للحمض بعناية مع بعض الماء، إضافة حوالي  (5/1-4/1) من حجم الحمض (على سبيل المثال لو كمية الحمض 100مل يتم إضافة ماء بحجم 20 -25 مل).

يتم ذلك للمساعدة في استيعاب جميع أيونات المعادن حتي تتحلل ولكن دون التأثير على سرعة عملية التحليل .
ينبغي أن مستوى السائل لا يتجاوز 3/2 ارتفاع وعاء التفاعل الخاص بك! يفضل أن يكون ذلك مستوي السائل ل 2/1 الوعاء للوقاية من خروج السائل من الوعاء لخطورته .
يتم وضع الوعاءالآن على مصدر حرارة مثل صفيحة ساخنة أواي وسيلة اخري لرفع درجة حرارة المحلول إلى   (F 176 -194 ) يساوي  ((80-90 C.

ملاحظة لسلامتك : تذكر يجب أن تتم هذه العملية في الهواء الطلق أواستخدم غطاء لوعاء التفاعل حتي لا يصل اليك دخان التفاعل لخطورته !

 

 

كما تعلمون الآن، الماء الملكي هو مزيج من حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك ولها القدرة على إذابة الذهب والمعادن البلاتينية وأكثر من غيرها من المعادن الأساسية.
على الرغم من أن مصدر نترات، لا بد أن يأتي من حمض النيتريك  (HNO3)، لكن يمكن تقديمها من قبل بعض الأملاح المقابلة مثل: نترات البوتاسيوم  (KNO3)، نترات الصوديوم (NaNO3) ونترات الأمونيوم (NH4NO3).الملح المفضل هو عادة نترات الصوديوم

لذا، يقترح أنه بمجرد وضع حمض الهيدروكلوريك  مع ال CPU  في درجة الحرارة، يتم إضافة البعض من ملح النترات أو حمض النتريك تدريجيا وبطريقة التناقص لدفعات صغيرة من 1-2 رطل من وحدة المعالجة المركزية، وينبغي أن تضيف من حمض النيتريك حوالي 1-3 مل أو حوالي 1 ملعقة صغيرة من نترات الصوديوم ومراقبة رد فعل، وسوف يحدث فقاعات وفوران و مؤشر آخر هو ظهور لغاز NO2 البني (سام) سوف تصبح واضحة

 

ثالثا : إزالة الفضة والرصاص من المحلول

 

يتم إعداد دورق حجم مماثل (كما دورق التفاعل) مع مجموعة من مكعبات الثلج والآن صب الجزء الأكبر من المحلول الحامل للذهب في كوب به ثلج ويغسل محلول الذهب من القطع السرامكية المتبقية مع تحريك مكعبات الثلج  مع المحلول بشكل جيد باستخدام  قضيب الزجاج لتحريك وإضافة ببطء 10-15 مل من حمض الكبريتيك المركزو حامض الكبريتيك يتفاعل بقوة شديدة مع الماء، لذلك ينبغي أن يتم أي إضافة ببطء وبحرص شديد.

درجات الحرارة الباردة والتخفيف تعمل على ترسيب كلوريد الفضة (AgCl).
حامض الكبريتيك يعمل على ترسيب كبريتات الرصاص (PbSO4).
كلاهما أملاح بيضاء اللون، وبالكاد يمكن تمييزها.
يتم السماح للمواد الصلبة بالاستقرار  في مدة زمنية لا تزيد عن عن 30-45 دقيقة.

فى النهاية يتم تصفية المحلول للحصول علي مسحوق الذهب ويتم صهره تحت درجات حرارة عالية للحصول علي قطع الذهب

 

 

 

المصادر التى تمت الترجمة منها والإقتباسات

 

 



شارك المقال مع أصدقائك

هذا المقال بواسطه أمينة حسنى

كل المقالات

أضف تعليقك