كيفية استخلاص الذهب من اللوحات الالكترونية القديمة - الجزء الأول

Article Image

كيفية استخلاص الذهب من اللوحات الالكترونية القديمة - الجزء الأول

 

تنتشر على الإنترنت العديد من المواقع و الفيديوهات التي تتحدث عن وجود كميات من الذهب في القطع الإلكترونية القديمة و تقدم شروحات عن كيفية استخراج الذهب من أجزاء الكمبيوتر القديمة مثل الرامات و البروسيسور و اللوحات الأم و كذلك من الهواتف الجوالة فما هي حقيقة وجود الذهب في المكونات الإلكترونية و هل العائد من استخراجه يستحق القيام بتلك العملية ؟

 

 

انتظر لا تلقي  تلك  اللوحات الالكترونيات القديمة في القمامة، وهناك فيها ذهب وأشياء أخري. ماذا عن وضع ذلك الذهب في جيبك الخاص بك بدلا من جيب شخص آخر؟

تمتلئ أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية ، والهواتف، والكاميرات، وما شابه ذلك باحتوائها علي معدن الذهب الموجود في لوحات الدوائر الالكترونية  وهذه اللوحات الالكترونية تحتوي علي معادن أخري  مثل الفضة، والنحاس والبلاتين.

الذهب هو معدن نفيس، موصل جيد ، ولين و يحتفظ  بقيمة مستقرة يعتبر من أفضل المعادن. خواصه الكيميائية تجعله مفيد لتصنيع قطع غيار أجهزة الكمبيوتر والالكترونيات. يجد بعض الناس أنه من المربح محاولة لاستخراج الذهب من هذه المخلفات، ثم صهره وبيعه. تتطلب هذه العملية المعقدة  الكثير من الخبرات الكيميائية وكذلك الوصول إلى كيفية التعامل مع المعدات والمحاليل الكميائية.

فعند الوصول الي المعرفة بكل هذا والخبرة في  التعامل مع الادوات والمحاليل الكميائية  يمكنك استخلاص الذهب من قطع غيار الكمبيوتر والالكترونيات المهملة الأخرى.

 

 

المعادلة الصعبة

 

تحتوي بعض قطع الكمبيوتر محتوى ضئيل من الذهب , يمكن الحصول على ربح قليل جدا من استخراج محتوى الذهب الموجود في معظم رقائق الكمبيوتر والمكونات الإلكترونية بنفسك إلا إذا كان لديك كميات كبيرة منها لتتم معالجتها. تكرير الذهب والمعادن الثمينة الأخرى (بما في ذلك الفضة والبلاديوم والبلاتينمن وحدة المعالجة المركزية والالكترونيات عادة ليست عملية مربحة ما لم يتم ذلك باحترافية وبكميات كبيرة. عند معالجة كميات قليلة فإن التكلفة غالبا ما تكون أعلى من قيمة الذهب الذي يتم استخراجه.

 

مكونات إلكترونية تحتوى على الذهب

 

رقائق الكمبيوتر القديمة، والترانزستورات ومكونات الالكترونيات بدءاً من الستينات و السبعينات تحتوي على أعلى محتوى الذهب بشكل عام لأنها كانت مصممة غالبا للتطبيقات العسكرية والفضاء الذي يتطلب ان يكون لهم أغطية أثقل مطلية بالذهب كالموصلات و التوصيلات و البنزات و التي لها متطلبات لإطالة عمرها الإفتراضي ، ومقاومة الحرارة، والإشعاع و التآكل.

خلال فترة التسعينات بعض الإصدارات المبكرة من بروسيسورات إنتل بينتيم و إنتل بينتيم برو كانت بها اغطية كبيرة مغطاة بالذهب بالإضافة لاطراف و توصيلات اللوحة الأم وفى الشكل التالى قائمة بأنواع المعالجات التى تحتوى على أكبر نسب من الذهب

 

 

وللعلم فإن وحدات المعالجة المركزية الحديثة تحوي كميات من الذهب أقل بكثير مما مضى فبدءاً من عام 1998 توقف استخدام الذهب الصلب أو الأغطية المطلية بالذهب .

على سبيل المثال معالجات إنتل بينتيوم4 تأتي بغطاء من النحاس كما لا يستخدم الذهب فيها داخلياً لتوصيل رقاقات السليكون بينما يتواجد الذهب بصورة ضئيلة للغاية في الاطراف ( Pins ) و المطلية بطبقة ضئيلة للغاية من الذهب و التي يمكنها انتاج كميات ضئيلة للغاية لا تساوي أكثر من سنتات قليلة .أما في الوقت الحالي فتم الإستعاضة عن البنزات بطبقات صغية مطلية بكميات محدودة جداً من الذهب , أما بالنسبة للرامات فما يقرب من نصف كيلو وزن من الرامات قد لا ينتج مايزيد عن 1 جرام من الذهب

لا تختلف الأمور في حالة الموبايل أو الهاتف الجوال , فالهواتف الجوالة القديمة تحمل كميات أكبر من الذهب من الهواتف الحديثة و هكذا

 

والجدول بالأعلى يوضح نسب الذهب الموجودة فى بعض أنواع معالجات الكمبيوتر القديمة

 

فى الجزء الثانى من المقال نستعرض الطرق الصحيحة المستخدمة فى إستخلاص الذهب من المعالجات القديمة وشرائح الرامات واللوحات الإلكترونية القديمة وكذلك نتعرف على الادوات والمواد المستخدمة فى هذه العملية وإجراءات الأمان التى يجب إتباعها.

 

المصادر التى تمت منها الترجمة والإقتباسات :

 

http://www.goldextractionprocess.com/easy-gold-recovery

 

http://www.goldnscrap.com/index.php/scrap-cpu-a-chips/92-gold-recovery-process-from-ceramic-cpus-part-2

 

http://www.instructables.com/id/Gold-recovery/?ALLSTEPS

 

http://www.goldrecoverytechniques.com/faq.htm

 

http://www.goldnscrap.com/index.php/scrap-cpu-a-chips/91-gold-recovery-process-from-ceramic-cpus-part-1



شارك المقال مع أصدقائك

هذا المقال بواسطه أمينة حسنى

كل المقالات

أضف تعليقك